Tuesday 24 April 2012

الاتحاد المصري للكرة يقرر ايقاف المصري وهبوطه للدرجة الثانية



قرر الاتحاد المصري لكرة القدم يوم الثلاثاء ايقاف النادي المصري البورسعيدي من المشاركة في انشطته في الموسم المقبل وهبوط الفريق الى دوري الدرجة الثانية.
وقررت لجنة الاستئناف التابعة للاتحاد ايقاف الفريق الاول للمصري من كافة انشطته في الموسم المقبل ثم عودته الى منافسات اللعبة في الدرجة الثانية بالاضافة الى منع اقامة مباريات على استاد بورسعيد لمدة اربع سنوات.
وكانت أحداث شغب قد وقعت عقب مباراة المصري مع الاهلي في بورسعيد التي انتهت بفوز اصحاب الارض 3-1 أدت الى مقتل اكثر من 70 شخصا في كارثة اعتبرت الاسوأ في تاريخ الرياضة المصرية وأدت فيما بعد الى توقف النشاط الرياضي في البلاد.
وقال الاتحاد المصري بموقعه على الانترنت انه تقرر "استبعاد الفريق الاول للنادي المصري من المشاركة في انشطة الاتحاد لمدة سنة واحدة (الموسم الرياضي 2012- 2013) مع هبوط الفريق الى القسم الثاني ويحق له المشاركة فيه بدءا من الموسم الرياضي 2013-2014."
وقرر الاتحاد المصري ايضا "حظر اللعب على استاد محافظة بورسعيد لمدة اربع سنوات تبدأ من تاريخ اليوم" كما قرر ايضا اقامة المباريات الاربع القادمة بين الاهلي والمصري "بدون جمهور وعلى ملعب محايد يبعد أكثر من مئتي كيلومتر عن محافظتي القاهرة وبورسعيد."
وكان للاهلي نصيب من العقوبات ايضا اذ عوقب النادي القاهري باللعب على ارضه بدون جمهور في مباراة رسمية واحدة وتغريمه 60 الف جنيه مصري (9912 دولارا) بالاضافة الى ايقاف مدربه مانويل جوزيه في اربع مباريات وغرامة خمسة الاف جنيه وقائده حسام غالي في ست مباريات وتغريمه عشرة الاف جنيه.
وقررت لجنة الاستئناف ايضا احالة حكم المباراة فهيم عمر "الى لجنة الحكام الرئيسية للتحقيق معه وتوقيع العقوبة المناسبة عليه."
وامتنع الاهلي عن التعليق على عقوبات لجنة التظلمات
ونقل موقع الاهلي على الانترنت عن محمود علام مدير النادي قوله "ادارة النادي لن تعلق في الوقت الحالي لحين وصول القرارات بصفة رسمية وعرضها على مجلس الادارة في اجتماعه القادم لاتخاذ ما يراه مناسبا للحفاظ على حقوق الاهلي وجماهيره
وعقب الاحداث المؤسفة في اول فبراير شباط في بورسعيد توقف الدوري المصري قبل ان يعلن الاتحاد في وقت سابق من ابريل نيسان الجاري الغاء اقامة بطولة كأس مصر لعدم موافقة السلطات الامنية.
وكان مجلس ادارة الاتحاد المصري لكرة القدم قد قدم استقالته من منصبه بعد قليل من الكارثة التي أثارت موجات احتجاج واسعة النطاق داخل مصر وخارجها.
وقررت اللجنة المكلفة بتيسير اعمال الاتحاد المصري لكرة القدم في مارس اذار الماضي معاقبة المصري بالايقاف موسمين ( 2011-2012 و2012-2013) على ان يعود للعب في دوري الاضواء بالاضافة الى منع اللعب على استاد بورسعيد لمدة ثلاث سنوات.
وكما اصدرت تلك اللجنة المكلفة بتسيير شؤون الاتحاد قرارات بمعاقبة الاهلي بالحرمان من اللعب على ارضه بجمهور في اربع مباريات وايقاف جوزيه وغالي - الذي نال بطاقة حمراء اثناء المباراة - في اربع مباريات وغرامة خمسة الاف جنيه مصري لكل منهما.
واحتج كل من الاهلي والمصري على تلك القرارات وقدما التماسات الى لجنة التظلمات (المحكمة الرياضية) التي قررت تعديل تلك العقوبات يوم الثلاثاء.
وأكدت لجنة التظلمات انه تبين بما لا يدع مجالا للشك ارتكاب المصري -صاحب الارض والمسؤول عن التنظيم - مخالفات منها "نزول الجماهير الى ارض الملعب بين شوطي المباراة ومحاولة الاعتداء على جماهير الاهلي ... ونزول الملعب عقب كل هدف احرزه فريقهم واجتياح ارض الملعب عقب المباراة من جميع المدرجات بأعداد غفيرة بالالاف وتعديهم على بعض لاعبي الاهلي والجهاز الفني وصعودهم الى مدرجات جمهور الاهلي واستخدام العنف مع جمهور الاهلي."
وبررت اللجنة عقوبات الاهلي بقيام جمهوره "بالسباب الجماهي ضد جمهور المصري ... ومعاقبة جوزيه بسبب توجيه اشارات ضد حكم المباراة تمثل سلوكا غير رياضي. كما تبين ان حسام غالي لاعب النادي الاهلي قد قام بسب الحكم ومحاولة الاعتداء عليه."
وانتقدت لجنة التظلمات في قرارها يوم الثلاثاء حكم اللقاء عمر لعدم الالتفات الى السباب الجماعي و"القاء اجسام صلبة ونزول جماهير ارض الملعب مع ان أيا منها كان كافيا لتسويغ قرار الغاء المباراة حفاظا على حياة وسلامة اللاعبين والجمهور."

No comments:

Post a Comment